آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الاثنين 03 ديسمبر 2018 - 04:00:51
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

المنتدى المغربي لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام يصدر توصيات بمناسبة اليوم العالمي للإيدز .





المنتدى المغربي لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام يصدر توصيات بمناسبة اليوم العالمي للإيدز .
بمناسية اليوم "اليوم العالمي للإيدز"، الذي يوافق هذا العام اليوم السبت 1 دجنبر. والذي يعتبر من المناسبات الدولية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي اختير له شعار : "كن على علم بحالتك الصحية التي تتعلق بفيروس نقص المناعة المكتسبة" عنوانا "لليوم العالمي بمرض الإيدز" لهذا العام، حيث أكدت أن هناك تقدم كبير قد تحقق في الاستجابة للإيدز منذ عام 1988، 
ويُعتبر اليوم العالمي لمكافحة الإيدز مناسبة سنوية عالمية يتم إحياؤها حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية إحياء هذه المناسبة في قرارها بتخصيص هذا اليوم للتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس "اتش آي في" المسبب له، عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة أو ممارسة جنسية دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة، بجانب التوعية بطرق التعامل السليم والصحيح مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له حيث يعاني العديد منهم سواء من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين. ويعتبر مرض الإيدز من الأمراض الخطرة، كما أن معدلات الإصابة به لا تزال مرتفعة خاصة في دول العالم النامي.
وتهدف الدعوة والتواصل من جانب المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للأيدز  2018إلى تحقيق الأغراض التالية:
- حثّ الناس على معرفة حالة إصابتهم بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الفحص، والحصول على خدمات الوقاية والعلاج والرعاية الخاصة بالفيروس.- حثّ واضعي السياسات على تعزيز خطة شعارها "الصحة للجميع" فيما يخص فيروس نقص المناعة البشرية والخدمات الصحية ذات الصلة،.
وخلال لقاء نظمته وزارة الصحة المغربية، بالعاصمة الرباط، تحت شعار “جميعا من أجل مغرب بدون سيدا(ايدز)" في أفق 2030، كشف وزير الصحة انس الدكالي أن المغرب "سجل 990 حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال 2017".
حيث ان فيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز" يتسبب في وفاة 450 شخصا سنويا على مستوى البلاد مشيرا أن لدى الحكومة تقديرات تبين أن هناك ما يزيد على "20 ألف شخص متعايش مع الفيروس" مذكرا أن انتشار الفيروس في المغرب يتم بـ "وتيرة بطيئة، حيث تبلغ نسبة الإصابة 0.10 بالمائة بين السكان، بينما يتمركز الوباء ضمن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة".
معتبر أن "حالات الوفاة قد تكون لها علاقة مباشرة بمرض الإيدز أو تنتج عن تعفنات(تلوث) مرتبطة بالوباء".
ولاجل ذلك فان المنتدى المغربي لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام يعلن مايلي : * التوصيات:
1)- مطالبة وزارة الصحة بتوفير الاحصائيات الدورية الدقيقة حول مرض الإيدز حتى يكون المجتمع على بينة بحجم الإصابات ومدى التقدم في احتواء المرض، 
2)-   حث المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنابر الإعلامية تكثيف الحملات للتوعية بمرض الإيدز، فقدان المناعة الذاتية، بالمؤسسات التعليمية والجامعات ودور الشباب وخاصة فيما يتعلق بالوقاية منه والتعايش مع المصابين به، وتقديم الدعم المعنوي والاجتماعي لهم،
3)-  مطالبة وزارة الصحة بتيسير إجراء اختبار نقص المناعة الذاتية، وذلك بتوفير الاختبار لعامة المجتمع بصفة مستمرة دون الاقتصار على مناسبة اليوم العالمي للايدز فقط.
4)- الدعوة الى اتخاد اجراءات اكثر اتساقا للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ،وتوفير العلاج المنقذ للحياة الذي يحتاجه المتعايش مع الفيروس على نحو يحترم حقوقه الانسانية ويحفظ كرامته داخل اوساط المجتمع.
5)- مطالبة وزارة الاسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية أن تُلزم مراكز الرعاية والايواء بقبول وتسجيل الأطفال المصابين بمرض الإيدز، وألا تسمح بأي تقصير من دور الرعاية اتجاه أي حالة تصلهم.
6) - إشـراك الأشـخاص المتعايشـين مـع فيـروس نقـص المناعـة البشـري فـي صياغـة وتنفيـذ البرامـج التـي تخصهـم مما يسـاعد علـى تحسـين وجاهـة هـذه البرامـج ونجاعتهـا، و تحسـين تقبلهـا.
7 )- تطويـر برامـج الوقايـة عـن قـرب وتوسـيع نطاقهـا لتشـمل النسـاء والشـباب والفئـات الألكثـر تعرضـا للإصابـة ، عامـلات الجنـس،
ومسـتعملو المخـدرات عـن طريـق الحقـن وغيرهـم مـن الفئـات الهشـة، العامـلات،
الســجناء، المهاجــرون، الســائقون المهنيــون، وغيرهــم ...
8)- توسـيع نطـاق برنامـج التقليـص مـن الأضـرار لـدى مسـتعملي المخـدرات عـن طريـق الحقـن وإدراج العـلاج البديـل .

* حرر في 2018/12/01
-----------------------------------
*محمد الرضاوي : الامين العام للمنتدى المغربي لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام .
Email:forum.droitmaroc@gmail.com
Gsm: 0664445002




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news9929.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث