آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الخميس 29 نوفمبر 2018 - 22:08:51
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

في أول تجربة بالمغرب،مقاطعة طنجة المدينة تعتمد على حاويات تحت أرضية لإخفاء الأزبال عن الشوارع.





في أول تجربة بالمغرب،مقاطعة طنجة المدينة تعتمد على حاويات تحت أرضية لإخفاء الأزبال عن الشوارع.
طنجة:كادم بوطيب
انفتحت مقاطعة طنجة المدينة على تجربة مختلفة لتدبير النفايات قصد التخلص من مظاهر الأزبال المتراكمة أمام الحاويات، حيث سيصير مكانها مكبات تحت أرضية.
وحسب ما أوردت ذات المقاطعة .
وقد أعلنت مقاطعة طنجة المدينة ، أن بداية تشغيل الحاويات تحت أرضية الخاصة بجمع النفايات عند نهاية شارع محج محمد السادس، سينطلق مطلع الأسبوع المقبل.
وقال السيد محمد أوفقير رئيس مقاطعة طنجة المدينة المقاطعة في تصريح صحفي، أن تثبيت هذه الحاويات جاء بشكل يحترم البعد البيئي والصحي والجمالي، وفي إطار تجويد خدمات قطاع النظافة بالنفود الترابي لمقاطعة طنجة المدينة.
وتتميز هذه الحاويات، الصديقة للبيئة، بكونها غير مكشوفة، إذ تم دفنها تحت الأرض مع تجهيزها بفتحة يتم من خلالها وضع الأزبال، ويتم إفراغها بشكل أتوماتيكي في شاحنات جمع القمامة لنقلها إلى مطرح النفايات.
وأضاف السيد أوفقير أن هذه الحاويات القائمة على وضع صناديق معدنية ضخمة تحت الأرصفة سيتم طمسها بواسطة إطار تعلوه حاوية صغيرة يتم عبرها رمي الأزبال، التي تتراكم في الأسفل قبل أن يقوم عمال النظافة برفعها بشكل ميكانيكي لإفراغها دوريا، وتعد هذه المبادرة أول تجربة من نوعها تشهدها مدن شمال المغرب.
وتُغلق هذه الحاويات بشكل آلي حينما تمتلئ بالنفايات، منبهة عمال النظافة عبر إشارة ضوئية للإسراع بإفراغها؛ وهو ما سيساهم في مواجهة ظاهرة تراكم الأزبال بعدد من النقاط السوداء التي تتواجد بها الحاويات التقليدية، وما ينتج عن ذلك من تشويه لمنظر المدينة، ومن انبعاث للروائح الكريهة
وتجمع للقاذورات، فضلا عن المخلفات سائلة جراء تراكم وتخمر النفايات المنزلية.
إلى ذلك، قال السيد محمد امحجور ، نائب عمدة مدينة طنجة، في تصريح صحفي، إن "هذه التجربة الأولية ستمكن الجماعة وشركتي النظافة (سيطا بوغاز، سولمطا) بالمدينة، من معرفة مدى تفاعل المواطن مع هذا النوع من الحاويات، في أفق استعمالها في عدد من النقاط السوداء"، مضيفا إلى أن دفتر التحملات الموقع مع الشركتين يقضي بإلزامية تثبيت بعض الحاويات في أماكن محددة بطنجة كتجربة.
وأشار المتحدث ذاته، أن دفتر التحملات القادم سيلزم الشركات التي ستدخل المنافسة على تدبير قطاع النظافة بطنجة، إحداث هذه الحاويات بجل مناطق عاصمة البوغاز.




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news9911.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث