آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الجمعة 05 أكتوبر 2018 - 21:26:58
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

جطو يحاكم 34 مسؤولا ضمنهم نواب ورؤساء مصالح وأقسام ومهندسون بالصحة والعمران والتعليم العالي تورطوا في صفقات عمومية





جطو يحاكم 34 مسؤولاضمنهم نواب ورؤساء مصالح وأقسام ومهندسون بالصحة والعمران والتعليم العالي تورطوا في صفقات عمومية
أصدرت محـــــــــــاكم المجلــــس الأعلى للحسابات إدانة في حق 34 مسؤولا، في دفعة ثالثة من الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة المالية، أثبتت الوقائع والمستندات تورطهم في اختلالات في تدبير صفقات عمومية وأشغال ومتابعة تنفيذ مشاريع ممولة من ميزانية الدولة.
وحسب الدفعة الجديدة من الأحكام، يتعلق الأمر بـ34 مسؤولا ضمنهم نواب ورؤساء مصالح وأقسام ومهندسون تابعون لقطاعات حكومية مختلفة، إذ حازت وزارة الصحة الحصة الكبيرة منها، بأكثر من 20 حكما بالإدانة والغرامة في حق مسؤولين ثبت أنهم أخلوا بالتزاماتهم في تنفيذ ومراقبة والحرص على المال العام، من خلال تدبير حزمة من الصفقات العمومية.
وتورط رئيس مصلحة برمجة عرض العلاجات والموارد المالية بالمديرية الجهوية للصحة بجهة فاس بولمان في التوقيع على كشوفات الحساب المؤقتة والنهائية وعلى أوامر أداء النفقات المتعلقة بتكاليف صيانة معدات بيوطبية غير صالحة للاستعمال، أو مشمولة بالضمان الوارد في صفقة الاقتناء بعقود صيانة.
ويتعلق الأمر بثلاثة أجهزة بيوطبية أدرجت في إطار صفقات الصيانة التي أبرمتها المديرية الجهوية للصحة وتحمل الأرقـام 2011/23 و2012/22 و2011/41 و2013/9.
وشملت مسطرة التأديب أيضا، مندوبا لوزارة الصحة بمراكش من أجل التوقيع بالمصادقة على الكشوفات التفصيلية المؤقتة والنهائية لأشغال الصفقتين رقم 2010/22 رقم 2010/23 وعلى محضري التسلم النهائي المرتبطين بهما، رغم غياب أي تدخل لإنجاز الأشغال المنصوص عليها في دفتري التحملات.
ومن بين المسؤولين المؤدبين بوزارة الصحة، يوجد، أيضا، متصرف إقليمي بالمركز الجهوي للأنكولوجيا الحسن الثاني بوجدة الذي فشل في الدفاع عن نفسه من تهمة التوقيع على محضر التسلم النهائي المتعلق بالصفقة رقم 2011/14، رغم عدم إجراء الشركة نائلة الصفقة لأربع عمليات للتدخل الوقائي منصوص عليها في دفتر التحملات. وتبين من وثائق الملف أن هذه الصفقة التفاوضية أبرمت من قبل المدير الجهوي للصحة مع شركة «س» بمبلغ قدره 2.314.992 درهما، من أجل القيام بصيانة وقائية وتصحيحية لأجهزة راديو من نوع متطور.
وشملت أحكام التأديب بوزارة الصحة أربعة متصرفين ومتصرفات إقليميين ومهندسين ومديري مستشفيات ورئيس مكتب للهندسة والصيانة الطبية ومندوبا سابقا بإقليم خنيفرة ومندوبا سابقا بالجديدة وعددا آخر من رؤساء الأقسام والمصالح، الذين ثبتت في حقهم متابعات ومؤاخذات في تدبير صفقات وأشغال أثناء تحملهم للمسؤولية.
وبقطاع الإسكان، حكم المجلس الأعلى للحسابات على مدير عام بشركة العمران الرباط، من أجل منح امتياز غير مبرر لنفسه ولغيره من خلال الإذن بتوقيع عقد تفويت نهائي لوعاء عقاري غير مجهز لفائدة جمعية سكنية بالهرهورة.
ويتعلق الأمر بالقطعتين الأرضيتين، موضوع الرسمين العقاريين رقم 51908/R ورقم 88785/R اللتين سبق للمؤسسة الجهوية للتجهيز والبناء للجهة الشمالية الغربية أن اقتنتهما خلال 1991و1994.
وأصدر المجلس ستة قرارات بالإدانة في حق مسؤولين سابقين بشركة العمران تامسنا، ضمنهم مدير عام ورئيس قسم الصفقات العمومية ومديرو أقسام، كما شملت القرارات أيضا مسؤولين بوزارة التعليم العالي، خصوصا بجامعات وكليات متخصصة تابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، إضافة إلى أربعة قرارات إدانة في حق مسؤولين كبار بالوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بمراكش.
ويمارس المجلس الأعلى للحسابات، بالإضافة إلى اختصاص التدقيق والبت في الحسابات، مهمة قضائية أخرى تهدف إلى معاقبة كل مسؤول، أو موظف، أو عون بأحد الأجهزة الخاضعة لاختصاصه في مادة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، في حال ارتكابه لإحدى المخالفات المنصوص عليها في المواد 54 و55 و 56 من مدونة المحاكم المالية، وبعد متابعته من قبل النيابة العامة لدى المجلس، سواء من تلقاء نفسها، أو بناء على الطلبات الصادرة عن السلطات المؤهلة قانونا، والمحددة في المادة 57 من المدونة.





رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news9615.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث