آخر الأخبار :
مساحة اشهارية
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الخميس 26 يوليو 2018 - 22:29:19
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

الاستراتيجية العامة للعلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني تحت المجهر بالرباط





الاستراتيجية العامة للعلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني تحت المجهر بالرباط
الرباط : محمد حمضي

مساهمة من " برنامج دعم المجتمع المدني – المغرب ) الممول من طرف الوكالة الأمريكية الدولية للتعاون ، الذي تنفذه منظمة " كاونتبارت إنترناسيونال " في تقاسم الخطوط العريضة لوثيقة تحمل عنوان " الاستراتيجية العامة للعلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني " ، شهدت قاعدة الندوات بفندق بالرباط طيلة يوم الأربعاء 25 يوليوز عقد لقاء تواصلي شارك في أشغاله جنبا إلى جنب ممثلات وممثلي عن المجتمع المدني وائتلافات الجمعيات ، ورؤساء ورئيسات هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، ومنتخبون ومنتخبات بالجماعات الترابية التي يستهدفها البرنامج المذكور ، ومسؤولين عن وزارة العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني ، ومديرية الجماعات بوزارة الداخلية باعتبارهما قطاعين حكوميين يوجدان في علاقة تماس ببرنامج تقوية صبيب منسوب المشاركة المواطنة في الشأن العام ،وفي المساهمة في السياسات العمومية المحلية والجهوية.
اللقاء وكما جاء ذلك على لسان المدير العام للبرنامج جوزيف فليبس ، ورئيس الجلسة الدكتور اليوبي الإدريسي محمد في الجلسة الافتتاحية فإنه يشكل محطة متميزة ، وعصارة للمجهود والمسار في الاقتراحات ، وقراءة في تنفيذ اتفاقية الشراكة التي تجمع " برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب " مع الجماعات الترابية الشريكة ، ورسملة هذه التجربة من أجل بناء رؤية مستقبلية . أما المستشار الرئيسي للبرنامج الطاهر برادة فقد عرض أمام المشاركات والمشاركين العناصر الأساسية للورقة التأطيرية للاستراتيجية المذكورة التي تم تحديد ركائزها في : دور المجتمع المدني ومساهمته في اعداد برامج العمل وبرامج التنمية ، والهيئات الاستشارية الموضوعاتية ، وتنظيم عملية الدعم الممنوحة للجمعيات ،وابرام اتفاقيات الشراكة مع الجمعيات ، ومدى ضمان حق حصول المواطنات والمواطنين على المعلومات ، وتنظيم التواصل بين الجماعة الترابية والمجتمع المدني .....
مباشرة بعد ذلك انتقل المشاركات والمشاركون إلى متابعة مداخلات قيمة وقف ثلة من الخبراء على سياق ومنهجية الاستراتيجية العامة ومخرجاتها ، والتعريف بمحاورها . وفي هذا الإطار ساهم الخبير في مجال القانون الاداري والعلوم الادارية عبد الله الحارسي بورقة تحت عنوان " سياق الاستراتيجية العامة ، منهجية العمل والمخرجات " . وبدوره قدم الخبير في القانون الدستوري والعلوم السياسية أحمد مفيد مداخلة عرفت ب " محاور الاستراتيجية العامة " . أما محور العلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني فقد فصل فيه كل من عبد الجليل لبداوي، رئيس مجلس جماعة آسفي ، وعبد الكبير الجميعي رئيس مركز حكامة بنفس المدينة . أما أحمد عيداني رئيس جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، فقد نبش في " مساهمة المجتمع المدني في إعداد برامج العمل ودور الهيئات الاستشارية ". وقبل أن تعطى الكلمة للمشاركات والمشاركين في هذا اللقاء لإغناء مشروع الاستراتيجية التي عرضت عناوينها العريضة في هذا اللقاء قدم سعد حازم نائب رئيس جماعة تمارة عرضا اختار له عنوان " الدعم والشراكة مع الجمعيات والتواصل مع المجتمع المدني " .
يذكر بأن " برنامج دعم المجتمع المدني في المغرب " يرتكز على ما توفره مستجدات دستور 2011، والقوانين المتعلقة بالجماعات الترابية الصادرة سنة 2015 من فرص كبيرة لتعزيز المشاركة المواطنة في كل أبعادها ، وتعزيز ثقة المواطن(ة) في المؤسسات المنتخبة .




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news9399.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث