آخر الأخبار :
مساحة اشهارية
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - السبت 09 يونيو 2018 - 03:11:55
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

متجذرة في المخ في مراحل مبكرة من النمو .





"متى يبدأ التوحد ؟"
"اننا نسمع الكثير عن عوامل خطر التوحد اثناء الحمل و الولادة . لكن اطفالنا
بل يطورونه لاحقا . انا لا افهم هذا " . لا يولدون بالتوحد ,
هذا السؤال تمت الاجابة عنه من طرف اخصائي التطور و السلوك عند الطفل ونائب رئيس قسم البحث الطبي بول وانغ .
"متى يبدأ التوحد ؟" هو من بين الأسئلة الأكثر عمقا في مجالنا . حاليا, لا يمكن اعطاء تشخيص موثوق للتوحد الا عند عمر السنتين .
مع ذلك , يبدأ الوالدان في ملاحظة الأعراض مبكرا. في الحقيقة , بعد تحليل لفيديوهات عيد الميلاد الأول للطفل , يتبين أنه يبدي أعراض التوحد في هذا السن المبكر رغم عدم ملاحظة الأباء إلا بعد اشهر أو حتى سنوات .
هل من الممكن أن يبدا التوحد حتى مبكرا من هذا السن؟ الجواب هو "نعم ".
في أغلب الحالات الطبية , الميكانيزمات وراء الاضطراب تفعل قبل ظهور أعراضها أو علاماتها .لنأخذ التهاب المفاصل كمثال , يبدأ المفصل في الإنحطام و الالتهاب في الاستقرار سنوات قبل ظهور الألام . في الديسليكسيا (اضطراب في القراءة) , الأعراض لا تصبح جلية إلا عند بداية تعلم الطفل للقراءة . لكن الأسباب متجذرة في المخ في مراحل مبكرة من النمو .
سلسلة أحداث مشابهة تحدث في التوحد. نعلم أن التعرضات السامة اثناء الحمل و التعقيدات اثناء الولادة يمكن أن تشوش عمليات دماغية قبل الولادة و بعد فترة قصيرة بعدها . الطفرات الجينية المتعلقة بالتوحد يمكن أن تأثر على كيفية تطور المخ و إشتغاله , قبل الولادة .
على الرغم من ان الأعراض الخارجية للتوحد لاتظهر مباشرة بعد الولادة إلا أن الميكانيزمات وراء الاضطراب تتراكم . في بعض الأحيان , الدماغ يمكن ان يعوض العمليات المعطلة . لكن إذا كان العطل حادا , عمليات التعويض تصبح غير كافية فتظهر الأعراض.
هذا يشرح حالات التراجع الملاحظة في التوحد , حين يكون الطفل في تطور طبيعي إلى أن يبدأ في فقدان بعد الإمكانيات أو يتراجع في إطار التوحد . ربما العطل في الدماغ استمر في التدهور , أو ربما عمليات التعويض أصبحت غير كافية.
نظرا لمدى تعقد بنية و تطور الدماغ , أي تغيرمبكر في نمو الدماغ يمكن أن يكون صعب التصحيح . لهذا علاج التوحد يجب ان يكون مكثفا , و التشخيص يجب ان يكون مبكرا.


متابعة أبو يحيى





رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news9243.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث