آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الأربعاء 10 يناير 2018 - 00:50:49
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

قافلة العلوم 2018 تحط الرحال بالجماعة الترابية بريكشة بمديرية وزان





قافلة العلوم 2018 تحط الرحال بالجماعة الترابية بريكشة بمديرية وزان
استضاف تلميذات وتلاميذ المدرسة الإيكولوجية "مجموعة مدارس الجابريين " بجميع الوحدات المدرسية التابعة لها، يوم الثلاثاء 9 يناير 2018 ، قافلة العلوم في نسختها الثانية، التي أطلقتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان مند منتصف شهر دجنبر 2017 و المستمرة إلى غاية شهر ماي 2018 تحت شعار " Tous la main à la pâte " والتي جاءت عبارة عن "مختبر علمي متنقل " بين المؤسسات التعليمية بإقليم وزان ؛ تضمن عُدة علمية خاصة بالمختبر العلمي من تجهيزات و معدات و وسائل للتجارب ومعينات تربوية و مناولات بسيطة و حقيبة تعليمية تحتوي على حاسوب الأستاذ وعشر لوحات لمسية حاملة لموارد رقمية ثم استثمارها في فغاليات هذا النشاط العلمي ، بالإضافة إلى عتاد معلوماتي مكون من 20 حاسوب خاص بالمتعلمات والمتعلمين.
تم توزيع تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس الجابريين المركز و الوحدات المدرسية التابعة لها و البالغ عددهم ما يقارب 200 تلميذة وتلميذ في مجموعات عمل، على ورشات تربوية و علمية معدة سلفا من طرف الطاقم المشرف على القافلة، وذلك عملا بمبدأ تكافؤ الفرص لضمان استفادة كافة المتعلمين من برامج و أنشطة القافلة بالمؤسسات التعليمية المستهدفة من برنامج قافلة العلوم 2018 و تحديدا من فعاليات " المختبر العلمي المتنقل بين المؤسسات التعليمية بإقليم وزان".
هذا المختبر المتنقل تضمن معارض خاصة بالمعدات المخبرية و معينات تربوية في مجال علوم الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض و علوم الرياضيات ، ذات الصلة بالبرامج و المناهج الدراسية المقررة على مستوى السلك الابتدائي مع عرض فيلم تربوي حول المبادئ الأولية للمنهاج العلمي وورشات بيئية. و لعل ما ميز نسخة 2018 إضافة ورشتين في مجال المعلوميات ، ومنها ورشة في البرمجيات وورشة حول الحقيبة التعليمية. كما تمت برمجة عرض فيلم تربوي هادف بعنوان " le chemin à l'école".
عمل على تنظيم و تأطير و تنشيط هذه الورشات التربوية الى جانب الأطر المكلفة بالتنظيم المذكورين سلفا، السادة الأساتذة العاملون بالمؤسسة المستضيفة. . أطر عن الوحدة الإقليمية لمنظومة الإعلام بالمديرية الإقليمية و مدير مجموعة مدارس أمزو و بالمناسبة مجموعة مدارس أمزو أولى المؤسسات التعليمية المستعملة للحقيبة التعليمية على الصعيد الإقليمي، و قد شاركت المؤسسة في فعاليات هذا المختبر المتنقل لتقاسم هذه التجربة مع باقي المؤسسات التعليمية بالإقليم، كما شارك أطر عن المركز التفتح الفني والأدبي في تنشيط ورشة التربية الفنية.
أحمد ضريف





رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news8593.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث