آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2018
إثأخجسأ
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الخميس 28 ديسمبر 2017 - 16:28:54
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

شخصيات مغربية رفعت رأس المغرب عاليا خلال سنة 2017 و همشها الإعلام





شخصيات مغربية رفعت رأس المغرب عاليا خلال سنة 2017 و همشها الإعلام
محمد كادو
عرفت سنة 2017 حضورا قويا لشباب مغاربة شرفوا بلدهم على مستوى العديد من الأصعدة، و رفعوا راية الوطن خفاقة عالية في تظاهرات و ملتقيات دولية ،كشفوا من خلالها قدرة المغرب على إنجاب جيل قادر على التنافس و الخلق و الابداع و التنافس الشريف و بكل شراسة على المراكز الريادية، و نذكر منهم على سبيل المثال لا حصر :
-المهندسة المغربية ليلى صدقي و التي حازت على الميدالية الذهبية في أكبر تظاهرة دولية للإختراع في مجال الكهرباء و الطاقات المتجددة بكوريا الجنوبية Bixpo Awards 2017.
و تتابع ليلى صدقي دراستها في سلك الدكتوراه في مجال كهرباء المباني بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، و تو جت في هذه المسابقة تقديرا لمجهوداتها التي بذلتها في إطار بحث أنجزته بالاشتراك مع محمد المعروفي و هو عبارة عن بحث اختراع لنظام جديد للإنارة بضوء الشمس تنتج به الإضاءة دون الكهرباء.
-البروفيسور عدنان الرمال و الذي توج بجائزة المبتكر الأوروبي لسنة “2017” بمدينة البندقية الإيطالية، وذلك بعد نجاحه في تطوير عقار يكافح التهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية بطريقة مبتكرة وبيولوجية عن طريق الزيوت الطبيعية.
و يذكر أن البروفيسور المغربي عدنان رمّال، يشغل منصب أستاذ علم الأحياء بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في مدينة فاس، وقد استغرقت مدة البحث في اختراعه حوالي 30 عاما.

-اتحاد المخترعين المغاربة و الذي توج بـ5 جوائز عالمية فـ”اليوم الوطني للمخترع”، اللي تنظم ما بين 2 و 6 فبراير، بالمعرض الدولي للملكية الفكرية والاختراع والابتكار والتكنولوجيا “إيتيكس 2017” في تايلاندا.
و يذكر أن ‘الاتحاد’ فاز بالميذالية الذهبية لـ”إبيتيكس 2017″ وشهادة اعتراف من المعرض على “الإنجازات الاستثنائية على الصعيد الدولي”، والتي يقدمها المركز الوطني للبحث بتايلاندا،و أيضا جائزة أخرى خاصة عبارة على ميدالية ذهبية وشهادة من قبل جمعية المخترعين البولونيين.
كما فاز المنشد المغربي ياسين لشهب،مساء يوم الجممعة 22 دجنير من الشهر الجاري، بلقب الدورة العاشرة لمسابقة منشد الشارقة، و التي نظمتها مؤسسة الشارقة للإعلام بالامارات العربية المتحدة.
و يشار إلى أن ياسين لشهب و المنحدر من مدينة بن سليمان، أحرز هذا اللقب بعد نيله للرتبة الأولى في المسابقة التي تأهل إلى مرحلتها النهائية رفقة 6 مشاركين من دول مختلفة،لتكون له كلمة الفصل في انتزاع المرتبة الأولى و الحصول على اللقب.
هي أسماء طبعت إسمها بمداد الفخر و الانتصار و أصرت على التميز و التفرد و خلق صورة جديدة على القدرات و الكفاءات المغربية التي لم تتح لها الفرصة بعد، للتعبير عن حضورها في مختلف الميادين، فرغم هذه الجوائز و هذا الحضور القوي و الملفت في المحافل الدولية، إلا أن الإعلام المغربي لم يسلط الضوء على هذه الشريحة من أبناء الوطن،و التي يمكن أن يتخدها الشباب قدوة له، و أمثلة حية لتحقيق الأحلام و جعلها حقيقة مجسدة على أرض الواقع.




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news8546.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث