آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2020
إثأخجسأ
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الاثنين 25 نوفمبر 2019 - 13:14:36
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

الجبال المغربية : التاريخ، الثرات والتنمية محلية موضوع ندوة دولية بكلية الآداب بني ملال





الجبال المغربية : التاريخ، الثرات والتنمية محلية موضوع ندوة دولية بكلية الآداب بني ملال
عبد الغني قادم : استاذ باحت بني ملال
بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال طيلة يومي ٢١ و٢٢ دجنبر الماضيين ندوة دولية تحت موضوع '' الجبال المغربية : التاريخ، الثرات والتنمية''. عنوان هذا المحفل العلمي أملته الأهمية التي يحتلها الجبل في التاريخ والبيئة والثقافة المغربية عامة.
نجاح الندوة كان ثمرة للمجهودات التي بذلها مركز الدراسات
التاريخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومختبر التاريخ والمجال بالمغرب والعالم المتوسطي،بتنسيق مع فريق الدراسات في التاريخ والتراث والثقافة الجهوية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.
اللقاء كان فرصة لإلتقاء أساتذة باحتين وفاعلين من مختلف الجامعات المغربية بهذف مناقشة ومدارسة جل الإشكاليات التي تهم الجبال كوحدة جغرافية وطبوغرافية بحمولتها التقافية والتراتية وبمؤهلاتها التنموية والإقتصادية. فالجبل يمثل سمة بارزة في تاريخ المغرب، نظرا لمناعته وقدم الاستقرار
به، وساهمت عزلة بعض مجالاته في الحفاظ على لغة وهوية وثقافة ساكنته. وكانت ثقافة المقاومة للاستعمار أكثر شراسة في المناطق الجبلية (التي لم يتورع المقيم العام الفرنس ي 'ليوطي' في تسميتها بالمغرب غير النافع)، مما ساهم في إنتاج كتابات كولونيالية قدمت صورة ملتبسة عن الجبل،
واعتبرته مجالا للسيبة والانعزال والعرف، والتوتر مع السهل.
مشاحنة الأفكار ومقاربة المناهج والنتائج بين المتذخلين أفرزت مجموعة من التصورات والمقترحات، وعد المنظمون بإدراجها ضمن أعمال الندوة التي ستنشر لاحقا والتي ستكون مرجعا للباحتين للإستفاضة أكثر حول مختلف الإشكاليات التي وسمت تذخلات الباحتين أتناء الندوة.




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news11375.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث