آخر الأخبار :
محلية
جهوية
وطنية
دولية
اقتصاد
ثقافة و فن
شخصيات
مقالات الرأي
الأكثر تصفحا
الأرشيف لسنة 2019
إثأخجسأ
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930 
 
انضم الينا على فيسبوك
- كاتب المقال : mouter - الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:38:31
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

نبش في الذاكرة الرياضية التطوانية.





نبش في الذاكرة الرياضية التطوانية.
إنجاز :إدريس مهاني

تلقيت نهاية مساء يوم الثلاثاء التاسع من أبريل نبأ العملية الجراحية التي أجريت للاخ العزيز عبد العالي القلالوسي الإطار الوطني و اللاعب السابق للمغرب التطواني بإحدى المصحات بمدينة الدارالبيضاء و التي كللت و لله الحمد بالنجاح،و بهذه المناسبة اتمنى له الشفاء العاجل و الصحة و العافية، و العودة بإذن الله وحمده و توفيقه الى نشاطه الرياضي للاستمرار في إبراز مقوماته التقنية في عمل عشقه كإطار تقني وطني .
و أنا أتذكره في هذه الليلة الهادئة و في تصفح لأوراق الزمن الجميل في نبش للذاكرة الرياضية التطوانية ،استرعى إنتباهي لقاء أجريته مع الشاب عبد العالي القلالوسي الانسان و اللاعب و المؤطر في شهر مارس من سنة 1986 حدثني فيه عن مجموعة من الطموحات التي كانت تراوده لابراز معطياته التقنية و البحث الدئوب و المستمر في الأساليب العلمية و التقنية المتداولة منها بالخصوص لتحسينها و تطويرها و تطبيقها عمليا في الميدان . و ليس هذا من باب الصدفة بل راجع بالأساس لممارسته اولا و اجتهاده ثانيا لتكوين نفسه و صقل مواهبه . و الجمهور الرياضي التطواني مازال يتذكر تقنيات و مقومات عبد العالي القلالوسي أحد ابنائه المخلصين للمبادئ الرياضية السامية ،حين كان لاعبا في صفوف نادي تطوان لكرة القدم و المغرب أتلتيك تطوان و خصوصا نشوة و حلاوة الصعود مع هذا الأخير لقسم الكبار في نهاية الموسم الرياضي78/79 بملعب مرشان بطنجة .
وهذا ملخص لبداية حياته الرياضية حتى مرحلة تحمله مهمة التدريب :
⁃ البداية كانت بفرق الأحياء ثم التحاقه بفرق القسم الشرفي و هي على التوالي :
⁃ رشاد سيدي طلحة موسم 67/68
⁃ الأشغال العمومية موسم 68/69 و 69/70 و مع هذا الفريق أختير ثلاث مرات في المنتخب الوطني للشبان .
⁃ نادي تطوان لكرة القدم موسم 70/71 و في نفس الموسم إلتحق بالمغرب التطواني ،كما كانت له تجربة بفريق اتحاد جبل طارق ليعود في سنة 1974 للمغرب التطواني الذي لعب معه الى غاية 1980.ليلتحق بعدها لمتابعة الدراسة بالرباط بالمعهد الملكي لتكوين الاطر "المنظر الجميل "
⁃ وبعد التكوين تحمل مسؤولية التدريب حيث قام بتدريب فتيان المغرب التطواني و نادي طلبة تطوان بالقسم الشرفي عصبة الشمال.
⁃ هذا اللقاء مكننا من ملامسة مجموعة من القضايا الرياضية أبرزت السنوات الكثيرة التي مرت نجاعتها خصوصا تلك التي لها علاقة بالتكوين و التنقيب عن اللاعبين بمشاركة مجموعة من الفاعلين الرياضيين ،تجربة امتزج فيها النظري و التطبيقي لضمان الفعالية و النجاعة . تجربة عبد العالي القلالوسي بجانب تجربة الاخوان الآخرون في جمعية قدماء لاعبي المغرب التطواني أغنت المجال الرياضي المحلي و أثرته.و نحن ننبش في الذاكرة الرياضية التطوانية لاحد أبناء هذه المدينة الفاضلة نتمنى له الشفاء العاجل حتى يسترجع عافيته و العودة انشاء الله الى عشقه .




رابط مختر للخبر تجده هنا http://alinaranews.net/news10541.html
أضف تعليق

أضف تعليقك




جهة طنجة تطوان الحسيمة
من المرئيات
سياسة
مجمتع
رياضة
حوارات
تحقيقات
صحة
حوادث